ملتـــــــقى بـــــــــــــنات الانبـــــــــــــــــار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح بسيط عن الابوذيه مع بعض الابيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنين الحب
المدير العام
المدير العام
حنين الحب


ذكر
عدد الرسائل : 81
الموقع : https://bant-anbar.7olm.org
العمل/الترفيه : خادم للعراق
المزاج : برتقالي
الاوسمه : شرح بسيط عن الابوذيه مع  بعض الابيات W4
تاريخ التسجيل : 06/09/2008

شرح بسيط عن الابوذيه مع  بعض الابيات Empty
مُساهمةموضوع: شرح بسيط عن الابوذيه مع بعض الابيات   شرح بسيط عن الابوذيه مع  بعض الابيات I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 12, 2008 12:46 pm

عند قرائة بيت ((ابوذية)) هنا الامر يختلف عن قراءة بيت شعر عادي
لان الابوذبة لها نكهتها دائما

((( مثــــــــال)))

للشاعر الامير ابو فراس الهمداني

يقول:

( أقول و قد ناحت بقربي حمامة********** أيـا جارتا لو تشعرين بحالي )
( ايا جارتا ما أنصف الدهر بيننا********** تعالي اقاسمك الهموم تعالي )

و يباريه شاعر الابوذية بقوله

(حمامة و نوحها لنوحي يجاره*1* ********** و مدمعها مثل دمعي يجاره *2*)
(الدهر ما انصف ويـانه يجاره *3* ********** تعالي بهمنه نتجاسم سويــــــه)

الشرح:
1)* يجاره* بمعنى يجاري هنا
2)*يجاره* بمعنى يجري هنا
3)*يجاره* بمعنى يا جارة هنا

و على هذا الاساس فان الابوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي وهو مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد تتحد في اللفظ وتختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء )

وللابوذية اطوار عديدة يصعب على غير المتمرس التعرف عليها
اما عن اصل كلمة (الابوذية) فاغلب الظن انها قد جاءت من كلمة الأذى وذلك لما يتحمله صاحب الابوذية من صعاب تجعل منه يقول شعرا يحمل اهات ولوعات . وعلى خلاف ما هو شائع من ان الابوذية يرجع الى اصول فارسية، فهو من بحر الوافر.
اضافة الى ذلك ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض.

لذا فان (الابوذيه) هو فن من الفنون الشعبية العراقية الريفية الاصيلة وهو ترجمة حية لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) . والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .



**ابيات ابوذية من اختياري**


للشاعر صفي الدين الحلي

قال:

(انا لقوم ابت اخلاقنا شرفا ********** ان نبتدي بالاذى من ليش يؤذينا)

و يباريه شاعر الابوذيه بقوله:

( الدهر ما سل عليَ سيفه ولا حد********** اصيل و ثابت برايي و لا حد)
(ابــت اخلاقنـــه نـــــآذي و لاحــد********** الَـــه اللي بده ويــانه بأذيــه)


و قال اخر:

( فقل لمن أعيا الطبيب دواءه********** دع الطبيب و اسال المجربا)

فيباريه شاعرنا بقوله

( الوكت لبيوت عزتــكم دواها********** و نــيران المحن بيـــكم دواها)
(طبيب الما لكًه لعلتـــك دواها********** عوفه و اسأل مجرب الاذيــــه)


و يقول اخر:

( ما اجر من صلى و صام كاجر من********** احيا قتيل العشق بعد مماته)

و يباريه شاعرنا بقوله:

( اجفوفي مكًطعة ابلحظك اجرمن********** و بحبــك بعد ما اكًدر اجرمن)
( الصلى و صام ما حصل اجرمن ********** يـحيي العاشكً بوكت المـنيه)


ابوذية منوعة:

( الف يا وسفة حيكم شلنه بيها********** كثيــرة جرح منكم شلنه بيها)
( اهل ذات الردية شلنه بيـــــها********** لو نعـــلكً العشـرة هيَـه هيَـه)

******

( هلي انعرفوا بطيبتهم و منهم ********** و كل خير انوجد بيهم و منهم)
(منهم من قضه نحبه و منـــهم ********** بكًــه ينتطر ساعات المنيــــه)

******

(استعر كًلبي بلهيب الشوكً و اجفه********** على اللي زعل مني و راح و اجفه)
(إلي ويـَـاه يــــوم الحشــر وجفـــه********** طويــــلة و النظر مرخوص اليـــه)

******

( متى هلال السعد بالعز يهلنــــه********** زمـان الشـــوم بالغربـة يهلنـــه)
( والله لمـــــن اذكركــم يهلنـــــه********** تشـب و تنـــطفي النيران بيـــه)

*****

( عكًب ما جنت للتكًبــــل أهلهـــــــا********** صرت دمعاتي ويا الدم أهلهـــا)
( غريبة و روحي من تذكر أهلهـــا********** أجر ونـه بأثر ونـــه خفيـــــــه)

*****

هنا ألغاز يصوغها الشاعر على طريقة االبوذية:

( شنهو الماعرف دنيه و لا دين********** و شنهو اللا رجل عدها و لا ديــن)
( و شنهو البلسنة تولد ولا دين********** و شنهو اللي سعى بارض الوطيه)

الجواب:

( الطفل الماعرف دنيا ولا دين ********** الحية اللا رجل عدها و لا ديـــــن)
( النعجة البلسنة تولد ولاديــن ********** الماي اللي سعى بارض الوطيــه)

أللغز:

( شنو هو اللي بتالي الشهر بشَــــر********** و شنهو البالي المخلوكً بالشَـر)
( و شنهو الماتيبسه الشمس بالشَر********** و شنهو الما ينام الا بتجيــــــه)

الجواب:

( الهلال اللي بتالي الشهر بشَــــــــر********** ابليس البالي المخلوكً بالشَـر)
( الثلج الماتيبسه الشمس بالشـَـــــر********** الفيل الما ينــــــام الا بتجيــه)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح بسيط عن الابوذيه مع بعض الابيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتـــــــقى بـــــــــــــنات الانبـــــــــــــــــار  :: منتدى الشعر الشعبي-
انتقل الى: